الرجاء تسجيل الدخول أو إنشاء حساب للوصول إلى هذه الصفحة من الموقع





أو






الطابع البريدي الجزائري
رقم 1987
ستينية المدرسة الوطنية للإدارة
المرحوم مولاي أحمد مدغري
المرحوم مولاي أحمد مدغري الملقب بـــ 'أبو الإدارة الجزائرية' : سياسي جزائري ولد بتاريخ 23 جويلية 1934، ينحدر من ولاية سعيدة، تحصل على شهادة البكالوريا سنة 1954 شعبة رياضيات، والتحق بجامعة غرونوبل بفرنسا لمدة سنة (01) واحدة، قبل أن يلتحق سنة 1957 بصفوف الثورة التحريرية بالمنطقة الخامسة مع الرئيس الراحل هواري بومدين، عرف باسمه الثوري 'سي الحسين'.

مباشرة بعد الاستقلال عُيِّن أول والي لولاية تلمسان ثم وزيرا للداخلية سنة 1962 إذ لم يتجاوز 28 سنه آنذاك، وبقي في منصب وزير الداخلية لمدة 12 عاما حتى وافته المنية سنة 1974، لقب بأب الإدارة الجزائرية حيث عمل على تأسيس الإدارة الجزائرية باعتبارها الدعامة الأساسية لهوية الدولة والتنمية، وكان له الفضل في انشاء مراكز التكوين الإدارية على مستوى كل ولايات الوطن كما يعود له الفضل الكبير في إنشاء المدرسة الوطنية للإدارة.

قام سنة 1970 بتدشين مركز التوثيق والبحث والخبرة بالمدرسة الوطنية للإدارة، كما أشرف سنة 1973 على نشر أول مجلة للمدرسة (La revue de l'administration algérienne) بعدما كتب مقدمة العدد التجريبي.

تم تسمية المدرسة الوطنية للإدارة باسم مولاي أحمد مدغري، منذ 10 ديسمبر 2014

نشأة المدرسة : تأسست المدرسة الوطنية للإدارة بموجب المرسوم رقم 64-155 المؤرخ في 28 محرم عام 1384 الموافق 08 جوان سنة 1964 كمؤسسة لتكوين إطارات التصور للإدارة العمومية.

تتولى المدرسة المهام الرئيسية التالية :

تكوين إطارات التصور للدولة؛
التكوين المتواصل وتحسين المستوى
القيام بالاستشارات والبحوث الإدارية
التعاون والتبادل مع المؤسسات الوطنية والدولية.

الرسالة : تعد المدرسة الوطنية للإدارة المسيرين العموميين الأكفاء القادرين على عصرنة الإدارة العمومية والملتزمين بثقافة الدولة وقيم المرفق العمومي وبمنطق الأداء والنتائج.

الرؤية : تتطلع المدرسة الوطنية للإدارة إلى أن تصبح المرجع الأول وطنيا وإقليميا في إعداد القيادات الإدارية العليا والشريك المفضل للإدارات العمومية في تطوير كفاءات إطاراتها.

القيم : التميز، الالتزام، المسؤولية، روح الابداع و ثقافة الدولة.


قطع أخرى لها علاقة مع الطابع البريدي الجزائري رقم 1987 - ستينية المدرسة الوطنية للإدارة

مغلف اليوم الأول - الطابع البريدي الجزائري رقم 1987 - ستينية المدرسة الوطنية للإدارة

وثيقة رسمية - الطابع البريدي الجزائري رقم 1987 - ستينية المدرسة الوطنية للإدارة